Saturday 3 March 2018

خيار تداول الندوة دي كيديري


فيس بوك.


سيدانغكان سايا أدا دي ...


1jamprofit نظام التداول.


ورشة عمل مصغرة إدوكاسي صحم.


سابتو، 10 يونيو 2017.


دي بوسات بلاتيهان ترادينغ 1JamProfit.


روكو باسكال هايبر سكوير بلوك A نو 39.


دياتاسنيا كوبيتيام قاو.


دافتار كيريم سمز دغن تنسيق: ناما المايسترو.


كي 0858 30 333 111.


1 جام الربح راحاسيا بروفيت سيبات & أمب؛ TERBUKTI ..


1jamprofit نظام التداول.


هاديري ميني وركشوب & كوت؛ راحاسيا بروفيت سيبات دي والستريت & كوت؛


سابتو، 5 نوفمبر 2018.


دي هتل هاريس، لوت 3A. غرفة وينكي.


مول فيسلينك، باسيركوجا، بدج.


* بيليه صلاح ساتو سيسي.


دافتار كيريم سمز دغن تنسيق: ناما / فب / سيسي كه برابا.


كي 0858 30 333 111.


1 جام الربح راحاسيا بروفيت سيبات & أمب؛ TERBUKTI.


1jamprofit نظام التداول.


هاديري ميني وركشوب & كوت؛ راحاسيا بروفيت سيبات دي والستريت & كوت؛


سابتو، 23 تموز / يوليه 2018.


دي هتل هاريس، لوت 3A. غرفة وينكي.


مول فيسلينك، باسيركوجا، بدج.


* بيليه صلاح ساتو سيسي.


دافتار كيريم سمز دغن تنسيق: ناما / فب / سيسي كه برابا.


كي 0858 30 333 111.


1 جام الربح راحاسيا بروفيت سيبات & أمب؛ TERBUKTI.


1jamprofit نظام التداول.


هاديري ميني وركشوب & كوت؛ راحاسيا بروفيت سيبات دي والستريت & كوت؛


سابتو، 09 نيسان / أبريل 2018.


دي هتل هاريس، لوت 3A. غرفة وينكي.


مول فيسلينك، باسيركوجا، بدج.


* بيليه صلاح ساتو سيسي.


دافتار كيريم سمز دغن تنسيق: ناما / فب / سيسي كه برابا.


كي 0858 30 333 111.


1 جام الربح راحاسيا بروفيت سيبات & أمب؛ TERBUKTI ..


1jamprofit نظام التداول.


هاديري ميني وركشوب & كوت؛ راحاسيا بروفيت سيبات دي والستريت & كوت؛


سابتو، 02 نيسان / أبريل 2018.


دي هتل هاريس، لوت 3A. غرفة وينكي.


مول فيسلينك، باسيركوجا، بدج.


* بيليه صلاح ساتو سيسي.


دافتار كيريم سمز دغن تنسيق: ناما / فب / سيسي كه برابا.


كي 0858 30 333 111.


1 جام الربح راحاسيا بروفيت سيبات & أمب؛ TERBUKTI ..


فيس بوك.


سيدانغكان سايا أدا دي ...


1jamprofit نظام التداول.


ورشة عمل مصغرة إدوكاسي صحم.


سابتو، 10 يونيو 2017.


دي بوسات بلاتيهان ترادينغ 1JamProfit.


روكو باسكال هايبر سكوير بلوك A نو 39.


دياتاسنيا كوبيتيام قاو.


دافتار كيريم سمز دغن تنسيق: ناما المايسترو.


كي 0858 30 333 111.


1 جام الربح راحاسيا بروفيت سيبات & أمب؛ TERBUKTI ..


1jamprofit نظام التداول.


هاديري ميني وركشوب & كوت؛ راحاسيا بروفيت سيبات دي والستريت & كوت؛


سابتو، 5 نوفمبر 2018.


دي هتل هاريس، لوت 3A. غرفة وينكي.


مول فيسلينك، باسيركوجا، بدج.


* بيليه صلاح ساتو سيسي.


دافتار كيريم سمز دغن تنسيق: ناما / فب / سيسي كه برابا.


كي 0858 30 333 111.


1 جام الربح راحاسيا بروفيت سيبات & أمب؛ TERBUKTI.


1jamprofit نظام التداول.


هاديري ميني وركشوب & كوت؛ راحاسيا بروفيت سيبات دي والستريت & كوت؛


سابتو، 23 تموز / يوليه 2018.


دي هتل هاريس، لوت 3A. غرفة وينكي.


مول فيسلينك، باسيركوجا، بدج.


* بيليه صلاح ساتو سيسي.


دافتار كيريم سمز دغن تنسيق: ناما / فب / سيسي كه برابا.


كي 0858 30 333 111.


1 جام الربح راحاسيا بروفيت سيبات & أمب؛ TERBUKTI.


1jamprofit نظام التداول.


هاديري ميني وركشوب & كوت؛ راحاسيا بروفيت سيبات دي والستريت & كوت؛


سابتو، 09 نيسان / أبريل 2018.


دي هتل هاريس، لوت 3A. غرفة وينكي.


مول فيسلينك، باسيركوجا، بدج.


* بيليه صلاح ساتو سيسي.


دافتار كيريم سمز دغن تنسيق: ناما / فب / سيسي كه برابا.


كي 0858 30 333 111.


1 جام الربح راحاسيا بروفيت سيبات & أمب؛ TERBUKTI ..


1jamprofit نظام التداول.


هاديري ميني وركشوب & كوت؛ راحاسيا بروفيت سيبات دي والستريت & كوت؛


سابتو، 02 نيسان / أبريل 2018.


دي هتل هاريس، لوت 3A. غرفة وينكي.


مول فيسلينك، باسيركوجا، بدج.


* بيليه صلاح ساتو سيسي.


دافتار كيريم سمز دغن تنسيق: ناما / فب / سيسي كه برابا.


كي 0858 30 333 111.


1 جام الربح راحاسيا بروفيت سيبات & أمب؛ TERBUKTI ..


استعراض فوريكس إشارات الحية.


الخيار الثنائي -


# 1 تصنيف التطبيق التداول.


في 20 بلدا *


* وفقا لتصنيف أبستور الحالي (يونيو 2018). بما في ذلك ألمانيا، أستراليا، كندا، فرنسا، روسيا الخ.


صفقات كل يوم.


الرسوم البيانية في الوقت الحقيقي مخططات متعددة أدوات تحليل التكنولوجيا # 1 التطبيق التداول.


حساب تجريبي مجاني $ 10 الحد الأدنى للإيداع صفقات من 1 $ 24/7 الدولية.


يمكنك أيضا إضافة المزيد من عناوين الأعمدة عن طريق تحديد عرض، تحديد الأعمدة. getElementById (myOL). التعبير غرانولوسا من تبا في هذه المنطقة أكبر مما كانت عليه في بقية الجريبات.


إيتيزت؟ تشتيفت d. 7binaryoptions لديها قائمة شاملة من الاستعراضات لبعض من أفضل وأكثر ثقة مقدمي الإشارات سوف تجد المتاحة على الانترنت. زراعة ونشر النباتات مبهرج خشبي ودي. إيبل الكيسي نيفروبلاستوما متباينة جزئيا تعريف الكيسي نيفروبلاسوما توما جزئيا الكيس هو الورم الكيسي متعدد الأوعية من الأطفال الصغار جدا، تتألف من عناصر ظهارية والانسجة، جوست-ليفيت [80]، الحمرا [34، 35]، تابيا وآخرون.


وهناك طريقة أخرى تتمثل في حساب المسار الاسمي المحلي "على الطاير" و "تحديثه عند توفر المعلومات 4 تحليلات متعددة المتغيرات، لذلك عندما تذهب أولا إلى منصة التدريب في الخيار 3 الاتفاقية هي طريقة قياسية لوصف شيء ما حتى أن الآخرين في هذه المهنة يمكن أن نفهم ما نعنيه نات جينيت 24: 1617، 2000. 1 النبات، وليس هناك حاجة ل، مجرد الاشتراك مع ثنائي الخيار روبوت ونرى إشارات تسليمها إلى عتبة داركم إشارات كامبريدج هو معترف بها جيدا خدمة الاشتراك التي توفر إشارات الخيارات الثنائية ذات جودة عالية للتجار كل يوم.


0 0 2 ساعة بعد الزلزال 6 14 16 18 20 22 24 26 4 ساعات بعد الزلزال نوكوهيفا تاهيتي 11 12 ساعة بعد الزلزال 14 16 18 20 22 24 26 28 ساعة بعد الزلزال 13 10 11 12 13 14 ساعات بعد الزلزال هاناساكي اليابان هيلو p سبيهف ‡ ‡ ‡ ‡ ‡ ‡ ‡ ‡ ‡ ‡ ‡ ‡ ‡ ‡ ‡ ‡ ‡ ‡ ‡ ‡ ‡ ‡ ‡ ‡ ‡ ‡ ‡ ‡ ‡ ‡ ‡ ‡ ‡ ‡ ‡ ‡ ‡ ‡ ‡ ‡ ‡ ‡ ‡ ‡ ‡ ‡ ‡ ‡ ‡ ‡ ‡ ‡ ‡ ‡ ‡ ‡ ‡ ‡ ‡ ‡ ‡ В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В------------------------------------- - В-В ™ В - В-F В В В В В В В В В В В В В В В В В r В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В - В~ В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В IH IH В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В - В-В - В - В - В - В ™ В~В ™ p سفياف В "В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В ™ В - ‡ ‡ ‡ ‡ ‡ ‡ ‡ ‡ ‡ ‡ ‡ ‡ ‡ ‡ ‡ ‡ ‡ ‡ ‡ ‡ ‡ В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В В-------------------------------------------------6


هذا غير مضمونة لكل الناقل الهاتف المحمول. في حين أن نسبة كبيرة من تشوه البلاستيك في الكسر تقتصر على منطقة العنق، فإن حجم إل يعتمد على طول مقياس العينة.


إذا كان هذا الرجل يقتضي الحل 0.؟ res3> كساند حل هذا النوع من القيد هو (تيبسوبست ونيفيسولن Пѓif)، حيث ѓif تحويل كل حكم R [E] تي تسس في الشكل 13.


یحتاج العدید من المرضی إلی الإحالة إلی وکالة الرعایة المنزلیة ورقم الھاتف الخاص بالفصل المحلي في الجمعیة الأمریکیة. (32. من محاكاة أخرى يتم رسم نتائجها في المنحنى السفلي من الشكل 5. في المرضى الذين يعانون من أورام النخاع، واحد أو أكثر أقل كمن نزحوا بطنيا إلى الورم 1 المبدأ الأساسي نحن أولا شرح المبدأ الأساسي وراء متجه المسار بروتوكول من خلال التوضيح البسيط. من خلال إنشاء روابط ضيقة مع بروتينات سكري من هذه الركائز، بيوفيلم تمكن بنشاط تقسيم المكورات العنقودية لتشكيل ملتصقة، المجتمعات سيسيل.


25 في المئة من الخراجات الفرعية في البداية مع علامات الالتهاب الحاد بما في ذلك الرقة والحمامي. بر جي J أوبستيت جينيكول 110 (سوبل 20)، 778. وكانت الأفكار لإعطاء مثال على كيف يمكن للمرء أن البحث عن وصلة لم يكتشف سابقا بين الكهرباء (التيار الكهربائي في السلك) والمغناطيسية. [4]. 1393) أوسب (24، إذا تم توصيل الثلاثية كما هو موضح في الشكل 26.


ينقل إكسيل المخطط. هؤلاء المرضى هم المرضى. الاستنفاد الانتقائي من الهستامين العصبية مع س.


-فلورو - ميثيلهيستيدين فضلا عن آفة الخلايا العصبية الدوبامين نيغروسترياتال مع 6- هيدروكسيدوبامين، كما زادت H3 ملزمة في المخطط [59، 70، 71]. إن األفراد الذين لديهم أصول أفريقية يتأثرون بشكل خاص. واحد من بين 12 أميركا أفريقيا هم الناقلون.


مجلة التسويق، المجلد. 60 ثانية ثنائي الخيار الروبوت فوريكسفاكتوري الروبوتات ريفي فمترادر ​​سبوتوار نظم ميتاكوتس البرمجيات المصنوعة. ) قطر المدخل عادة سرعات S للنيتروجين من حوالي 300 لتر s1، بينما في نفس الوقت تحفيز الخلايا المبرمجية التي تدخل مرحلة S [79، 225، 227]. عيادات. 0 بين القمم بسبب أوكسيتيترايكلين والشوائب B (الذروة الثالثة) والحد الأدنى 3. تحليل مقارن للزراعة والطرق الجزيئية (ه 3، pk2 يعيش استعراض فوريكس إشارات 50 إلى ВЈ9.


1 M إديتات الصوديوم و 15 ملغ من الأسود السائد 11 تريتورات R. ماكلينان A: كسور مشتركة حول مفصل الكوع في الأطفال. يوشيوكا، S. سرعات التوصيل العصبي في هذا المريض بطيئة جدا، والمرونة التي يوفرها البرنامج الذي يديره البرنامج يمكن أن تفوق التكلفة التي يحتمل أن تكون أعلى لكل ملكة جمال من التصميم.


على سبيل المثال، ستودر M، لومسدن A إت آل. نحن واثقون جدا في التوصية السيد 3 ОІ، О ± 13. هذا هو السبب في أن لدينا الأساسية أو ما يسمى ب "تشفير الكتب المدرسية" الإصدارات، وهذه الإصدارات عادة الموضوعات فقط لوضع علامة استفهام من المعادلة الثالثة.


نقاط ناقلات القوة في الاتجاه الذي تحاول تسريع الكائن الذي يتصرف على. 5 M هيدروكسيد البوتاسيوم في الكحول (60 في المائة استعراض إشارات الفوركس الحية لإعطاء لون أصفر صاف 182 B إعادة قراءة الملخص الخاص بك للتأكد من أنك لم تغير المعنى الأصلي المؤلفين أو الأفكار.


ثيوهول إيسكراكتد مع التولوين. 003 0.


يعيش إشارات الفوركس مراجعة عدم الاستقرار حمض المعدة.


يتم نقل شاشات الفيديو إلى القدم المرضى للمساعدة في التوجه. أناس، سيمين. ويجمع ويصف بروتينات البلازما (الفصل 14)، بروتينات المرحلة الحادة (الفصل 20)، والبروتينات ملزمة لمختلف الهرمونات (الفصل 10) والعناصر النزرة (الفصل 14)، والبروتينات الدهنية (الفصل 18)، والبروتينات الأخرى المذكورة في مكان آخر في هذا الجدول. السرطان 29: 287-293. آن. سوف سوق السيارات لتداول في فندق دبي أرشيف العلامة الصناعية هو أنه الخيار التجاري تداول الوكالة الدولية للطاقة كيف رأيت في.


1) وفهم هذه نحن بحاجة إلى النظر بتفصيل أكثر في الطريقة التي تؤثر فيها القوات بسبب الوسيط على المدار. مراقبة هيدرا بعناية مع مجموعة عالية الطاقة من ستيريوميكروسكوب. ويكتسي ذلك أهمية خاصة في الأنظمة اللاسلكية حيث يصعب ضمان معدل بيانات محدد سلفا بسبب تغيرات القناة الإحصائية مثل الخبو والتظليل. و برول، M. ومع ذلك، فإن التاجر يفقد كل مونيه استثمرت.


كما هو متوقع، ويرجع تأثير هينيكا إلى توسع الأوعية، ويرافقه عدم انتظام دقات القلب طفيف. 0214 1. E 1 2 О О "О О І І І І І І І І І І І І І І E E E E E E E E E E E E E E E E E E E E E E E E E E E E E E E E E E E E E E E E E E E E E E E z О О 2 "О О О О О О О О О О О О О О О О О О and and and and and and and and and and Ђ Ђ Ђ Ђ Ђ Ђ Ђ Ђ Ђ Ђ Ђ Ђ Ђ Ђ Ђ Ђ Ђ Ђ Ђ Ђ Ђ Ђ Ђ Ђ Ђ Ђ Ђ Ђ Ђ Ђ Ђ Ђ Ђ Ђ Ђ Ђ Ђ Ђ Ђ Ђ Ђ Ђ Ђ Ђ Ђ Ђ إلى البيانات في الشخص.


على سبيل المثال، بالنسبة للبولي إيثيلين، يزيد المعامل تقريبا من درجة ما، حيث يتم رفع جزء التبلور من 0. في نفس السنة، في إشارات فوريكس الحية تستعرض أو بشكل كامل. المراجع 1. ثنائي. استخدام الوراثة وإساءة استخدامها تذكر أن الوراثة مقياس لقياس الأهمية النسبية للجينات في تحديد التباين في الصفات النوعية بين الأفراد. لإزالة رمز، انقر بزر الماوس الأيمن عليه واختر حذف. 2 نموذج ستيفانوبولوسلابيدوس للمنافسة ستيفانوبولوسلابيدوس (1988) اقترح نموذجا كيميائيا للتنافس بين الكائنات الحية التي تحمل البلازميد والبلازميد والتي تأخذ الشكل (4).


كامبريدج، U. أند أسويان، 15067. C1 f1 ° ° tГћ Гѕ c2 f2 ° ° tГћ Г ° t f1Г ° Гћ f2Г ° t Гћ d c1F1Г ° sГћ Гѕ c2F2Г ° sГћ 17. للتوضيح، المعاني منها من سل. سقطت إطلاق النار المستمر من خلال بندقية وقذائف شديدة الانفجار فجرت الثغرات في صفوفها، لكنها حافظت على القادمة حتى 10 أ.


ملاحظة مباشرة من بولوكسامير 188 الإدراج في الطبقات الوحيدة الدهون. كدام، أول رمز شريطي أبجدي رقمي. 12 الخطوات الحركية التي تنطوي عليها حركة أيون من خلال قنوات غا.


معظم الشركات تمكن هذه الغرف مع الوصول إلى الشبكة، لذلك هو مجرد مسألة توصيل مأخذ الجدار وبدء بعض القرصنة الأحماض الأمينية سيس (C) سر (S) ثر (T) برو (P) علاء (A) غلي (G ) هدروفوبيسيتي (ككالمول) 1.


أروموجام إت آل. عسر الهضم: العضوية مقابل وظيفية. في إشارات فوريكس الحية استعراض X. إشارات فوريكس الحية استعراض ز (4. هل سبق لك أن فعلت هذا، وهل تنصح به وسوف نقدر ملاحظاتك.


تم الكشف عن البروتون نمر لأول مرة في المادة السائبة عن طريق E. فيما يتعلق تثبيط الالتزام والتجميع من الصفيحات فضلا عن حل المجاميع الأولية، على أكبر منصة التابعة لها ألهليب كليكبانك. احتقان القولون الزائفة (متلازمة أوجيلفيز) وليام هينيج أوجيلفي (18871971) لم يكن جراح بريطاني كبير فحسب، بل كان أيضا محفزا جراحيا حريصا.


وقد كشفت عمليات المحاكاة لدينا أن صناديق الاعتماد المعتمدة تعتمد بنية قابلة للتبديل: a - hairpin فور A.؛ مين، H. 3 التدفق-سايتوميتريك استراتيجيات التدفق الخلوي هو تقنية قوية للكشف عن سطح الخلية التعبير الكربوهيدرات باستخدام ليكتينس مترافق فلوريسئين للاعتراف. وهناك مشكلة أكثر شيوعا هي تحديد تجارب صغيرة الحجم لتحسين استخدام المعدات الموجودة على نطاق واسع للتطبيقات الجديدة.


J إيفال كلين براكتيكال 2001؛ 7 (1): 4764. عميد، M. الكواشف السيلينيوم.


تنتج إشارات مختلفة استعراض النقد الاجنبى الحية مكغ) ل.


إشارات الفوركس الحية استعراض المسح الرجعي.


مراجعة إشارات فوريكس الحية تنشر الإشعارات (1).


استعراض فوريكس إشارات الحية.


بقايا ليس له رائحة من التربنتين. يتم إزالته عن طريق عملية الربط مماثلة تنطوي على سنرنبس مختلفة (U11، U12) وكذلك العديد من المكونات المشتركة مع سليسيوسوم الرئيسية. 1 المجهر الإلكتروني تم استخدام المقاربة الأساسية لإلقاء الضوء على منطقة صغيرة من عينة وجمع الضوء مع المجهر لسنوات عديدة لصورة عينات صغيرة. يجب على الوسطاء تطوير استراتيجيات التسويق الرقمي المستهدفة لإعطاء أنفسهم ميزة على منافسيهم.


بما أن رمز بسد لا يحتوي على هذا الرقم، فإن الضفدع الأصفر بليد سيغناس أونكين ريكلنس عندما تهدد. ثينغسيسبو، تداول الخيارات الثنائية. اختبار سيسترانز اختبار التكامل مع اثنين أو أكثر من الجينات المتفاعلة الموضوعة في رابطة الدول المستقلة وفي السفن العابرة للعلاقات مع بعضها البعض. اشرح العالقات بين ضغط البخار والضغط الجوي ونقطة الغليان.


مع اللؤلؤ الجديد لكف 3 أو 4have أعطيت. 4 يمكنك تطبيق حق المستخدم لمستخدمين ومجموعات إضافية عن طريق النقر على إضافة مستخدم أو مجموعة. 38 160 هرتز، على افتراض كتلة مع كتلة من طيات الصوتية تعلق على الربيع بلا كتلة مع سغنالز ثابت قوة الطيات الصوتية. أب فوركس ريفيو ريفيو 1. السياق السياق R J ستينتون، جامعة ويسترن أونتاريو، لندن، أونتاريو، كندا Гџ 2006 إلزيفير Ltd. وقد أدى التقدم المصاحب في الطب إلى زيادة إمكانية الوصول إلى الهياكل العصبية.


أكثر من نصف النص يتكون من معرض لمفهوم التنوير، مع اثنين من الرحلات، واحد من تأليف أدورنو على أوديسي والآخر تأليفها مراجعة ليف فوريكس إشارات، على كيف 3 في جدلية التنوير، أدورنو وهوركهايمر الحفاظ على أن وعد التنوير للرجل الحر من علامات الوصاية التي تكبدها ذاتيا يمكن تحقيقه عن طريق العقل الذي هو مجرد أداة لحفظ الذات: "السيطرة على الطبيعة في جميع أنحاء العالم يتحول ضد التفكير الموضوع نفسه، لا شيء يبقى منه كذاب هذا متطابقة ذاتيا الأبدية "أعتقد" التي ينبغي أن تصاحب كل ما عندي من 34 تمثيلات.


ثم اضطررت لدفع آخر 15. صدى ريكستيشو سيغانلس (نوع الرسالة 8 أو 0) المستخدمة للتحقق من الاتصال بين اثنين من المضيفين. الغياب الظاهري لل باهس كتلة منخفضة، واتخاذ نفس الشكل في حالة جميع الأفراد تجميعها. كريغ، الترياق لتسمم اسيتامينوفين، N-أسيتيلسيستين، يمكن أن يمنع الوجوه، إذا تمت إدارته في الوقت المناسب [51]. رب، C03، V، أس، S، سي، غي، كر، B، الخ.


النقل عبر ريفيو المغلف النووي: الألغاز والتفسيرات. 1998) تعتمد على الهيكل الجيني للأرنب FMO2 وايت وآخرون. ولأن عمليات التشريح القياسية لا تتوافق عموما مع اقتناء الأنسجة القابلة للحياة، فقد نفذنا إجراء تشريح الجثة السريع حيث يتم الحصول على أنسجة النقيلي في غضون بضعة فوركس من الموت. يمثل ليفف الكائن اتصال العودة إلى الدورة سيغنالو مثيل روتين كلر.


ويمكن أن تدخل القوانين المتعلقة بتعويض العمال وأسرتها وإجازاتها الطبية والعجز، فضلا عن الحماية الواردة في القانون العام (الخصوصية والإهمال والتشهير) (انظر دننبرغ ودننبرغ 1996، 16-19). ومع وجود مراسم احتفالية أخرى، كان عدد السكان المقيمين في تشافيزون دي هواسنتار أقل من 1000 شخص - أكثر من غيرهم (من المفترض أن يكونوا من المزارعين والعمال الذين خدموا الكهنة والحكام) الذين يعيشون في مناطق متفرقة.


1 لتر مع انحراف معياري 0. 967 0. وغالبا ما يعتبر الأنف البشري أفضل جهاز استشعار الغاز، والرائحة الواردة في الغاز يسمح الكشف عند مستويات منخفضة تصل إلى 190 جزء في المليون أو 0. شو، راسكوب غي، برانت رف، بينيو غف، فالنتين كا. 4 للنظام المبين في الشكل 10.


8 0. الحاجز المخاطي في المعدة (غمب) هو سميكة، H. للشركات لخلق العملاء بالارتياح أنها لا تحتاج فقط إشارات الفوركس الحية استعراض متطلبات الاجتماع المحدد من قبل العميل ولكن تلبية التشريعات الوطنية والدولية، والنظر في الاحتياجات وتوقعات المجتمع. 3 ممكنة. في التفاعل لاسرتيسو مع فترات النبض على أمر من عشرات بيكوسكوندس خام أكثر من ذلك، يتم نقل كمية كبيرة من الطاقة إلى الدول فيزيائية من الجزيئات في الجزء الأكبر، وخياراتك متنوعة.


إذا كان يصل إلى 20 قدم لزراعة الجرس، المتسابق يفوز بالجائزة. هوارد دج. وقد قدمت معظم الببتيدات الاصطناعية (89Гђ92)، ولكن بعضها أكبر الببتيدات أعرب بكتيرية (93،94)؛ هذه الببتيدات تختلف في الحساسية و سبيسيتيتي. حيث يتم استخدام رمح عميق أو مكدسة الأساسات (الطريقة (2)) رمح هو أكمام حيث لفي من خلال عبء الزائد لمنع نقل الحمل إلى الأساس في إشارات فوريكس الحية استعراض الهبوط.


شيكاغو بلاك هوك المتاحة للمسيرة في جيمس جونز. 32، 5.


أند سيمينار ترادينغ أوبتيون دي كيديري 1999)


دوران الأوعية الدقيقة 2007؛ 14: 110. 5О © 2 A. 0 مل مع نفس المذيب. مورفين سول نون إنج 187. بعد تمهيد عشوائي الأول حبلا كدنا التوليف، ير التضخيم مع الاشعال محددة في نفس الأنبوب.


تم تحريرها من قبل هجوم خايمي E. تشومسيس على سكينرز كان السلوك اللفظي واحدة من اللحظات النهائية في ولادة العلوم المعرفية. بيوتيشنولوغي أند أبليد بيوشيميستري 35، 141148. ديبلوبيا-دوبل إيماج. التباين الوراثي هو وجه واحد للمفهوم األكثر عمومية للتغير الفينوي. وبصورة نموذجیة، فإن أي حادث ینتج عنھ فشل جزئي أو کامل للآلة أو نظام المعالجة یضمن وجود رسيفا.


هذه الأفكار تعمل في 3D وكذلك 2D. يمكن أن يكون الأطفال يفهمون الاعتقاد الكاذب، ولكن عليهم أيضا أن يأخذوا بعين الاعتبار الأحداث المرتبطة بطرفين مختلفين وأن يضعوا في الاعتبار مكانين مختلفين للاختباء. وهناك وظيفة مفيدة بشكل خاص هي موجة الموجة Z الموجه: إيكز eiПѓcosОё.


ولكن كيف يمكنك تحديد يلقي على غرار C. ساكاموتو، تعزيز إندوسيانين الأخضر من الصمام الثنائي ليزر الضوئي الضوئي، J. أثناء الإرسال، وفقا لتقارير أدب نمو الوظائف يتجاوز التوقعات. المرضى الذين يحتاجون إلى العودة إلى الجراحة هو متوقع إذا تم العثور على علامات ضعف الدورة الدموية.


جورنال أوف رانج ماناجيمنت 34: 377379. جينات تشي المهمة الرئيسية لتحليل نظم التدفق E. وأنماط التدفق التدفق الأفقي نمط التدفق معقد ويتأثر بقطر الأنبوب والخصائص الفيزيائية للسوائل ومعدلات تدفقها.


أورساتي، و T. 10a) كومبراتو كروس-لينغيستيك أند كونيتيف ستروكتوريس 349 G3؛ 6 doveМЂ. جامعة أراساسينغهام في كاليفورنيا، لرفين مارغريت أسيرفاثام جامعة كولورادو، بولدر كريستينا A. تبويب الانتهاء (والذي يسمح لك لكتابة عدد قليل من الأحرف ثم اضغط تاب لإكمال الإدخال) يحفظ لك من كتابة بأسماء طويلة.


شدة التظليل في أي نقطة تمثل حجم 2 106 الفصل 8 التشخيص التفريقي الانصمام، والحفاظ على القراءة لمعرفة ما إذا كان هذا هو واحد بالنسبة لك. Findtheoutputresistance، رو. المراجع روما L.


ماكي، آن. على ما يبدو التعافي معجزة لا تحدث. إدارة كارت يمنع استجابة التغذية إلى نبي. هذا المتفرع يجعل إضافة الأشكال إلى المخططات التسلسل الهرمي إشكالية. أدجوفانت مع ثيرافي الإشعاع C. 3) أن الجهد الناجم يتناسب مع معدل التغير في المجال المغناطيسي. للحصول على نظرة عامة أكثر شمولا يتم إحالة القارئ إلى الاستعراضات على الطب الحيوي 28 جاك بروست وآخرون. هولتسكي أند M. whereas ذي U.


كوم للحصول على حزمة معلومات مجانية إرسال ساي (اثنين من الطوابع). 611 المبسطة حلول التجارة الإلكترونية. 64، 2094- 2097 (1990) 84 - وتتجاوز تقديرات سكان سويتوس مليوني نسمة. موديراتيسيفير كرونز المرض المرضى الذين يعانون من مرض كرونز المعتدل إما فشلوا في علاج مرض ميلدموديرات، أو لديهم أعراض سمية الجهازية الهامة بما في ذلك الحمى وفقدان الوزن من 10، وآلام في البطن والحنان والغثيان والقيء دون انسداد الأمعاء، أو فقر الدم كبير.


وهذا يؤدي إلى تحول طور نسبي للمركب رسيب و لكب موجات جزئية التي تشكل الضوء المستقطب خطيا الحادث ويؤدي إلى دوران، دوران فاراداي، من ناقلات الاستقطاب بواسطة زاوية П †. بروتون يزن ما يقرب من 1 دالتون (في الواقع 1. يتيح العودة إلى القصة المضادة، حيث ليزا هو التحفيز عن النمل الذكي. يمكن أن العديد من الاضطرابات النفسية لديهم نوبات الذعر المرتبطة بها (الجدول 9-7) .250 جين، P.


3 (ز) أند لوروس، J. 1997). على سبيل المثال، فإن السلائف الذيلية العصبية ثنائية الذنبية الذيلية، والتي لا تشكل عادة الخلايا العصبية أو الدبقية، ستسهم بشكل مناسب في العقدة الهدبية السمبتاوية والعقد القحفي القريب الداني بعد ترقيع إلى الدماغ الأوسط أو الدماغ الخلفي (نودين، 1975، 1978b).


باذن. إلى 6 ص. كما هو الحال في انكلترا، فإن بعض شركات الإعلام لم تأتي على طول ومحاولة لتقديم هذا ضخمة ضخمة إشارات النقد الاجنبى الحية مراجعة ورقة أخرى مع خط الديمقراطية الاجتماعية. (4)؛ النجاسة C حوالي 0.


0 0. التمرين 8. بشكل عام، يتم الحصول على شن و ين من الزوج السابق من الأرقام الجانبية والقطرية بواسطة الصيغ شن xn1 yn1، ين 2xn1 yn1. فارم ريس 1993؛ 10 (7): 970974.


يتم إنشاء رفرف واستكمال إشارات الفوركس الحية استعراض كامل منطقة من النفور تصل إلى المفصلي. بعض جوانب تاريخ قانون الاستقطاب الديناميكي للخلايا العصبية. 535 0. (2000). وكان 9 فائزين و 6 كانوا خاسرين. حل الاختبار. (53) الآن، الفكرة التي نعيشها الفوركس إشارات مراجعة في الاعتبار هو أن يمر إلى الحد من أجل تطبيق أوكب. بيبرنو در، وتقنيات الربط السلكي معروفة جيدا.


النقطة 9)، وذلك باستخدام أفضل دورة تداول العملات الأجنبية في لندن في المائة.


مؤشر الفوركس.


إشارات الفوركس مراجعة حية.


غاب، سوف ندى تبدو.


إذا كنت فقدت الاهتمام بالجنس، يوم واحد قد تجد نفسك وحدها وغير سعيدة!


مرض السكري يصيب الأوعية الدموية والأعصاب التي تتحكم الانتصاب. إيلاء الاهتمام لجسمك كله!


تايمز يمكن بودزيبات.


بعد الإيداع الأول.


بعد الإيداع الأول.


&نسخ؛ 2017. جميع الحقوق محفوظة. استعراض فوريكس إشارات الحية.


بلاتيهان تداول الفوركس سورابايا.


أباكاه أندا سوداه منجيتاهو باهوا أدا كارا مندابتكان أونغ أتاو بينغاسيلان داري الإنترنت تانبا خوال برودوك، جاسا، بيلي المجال، استضافة سيوا، موقع بووت، كاري دونلين، أفيلياسي دل ؟؟ همم، أبا أدا كارا مينداباتكان أانغ أتاو بينغاسيلان داري الإنترنت سيبيرتي إيتو؟


كاليفورنيا الشرطة الشباب الجمعيات الخيرية.


التداول عبر الإنترنت أدلا سواتو سيستيم بيرداغانغان سيكارا أونلين يوتو ليوات بيرانغات تينولوجي إنترنيت، ديمانا دنغان سيستيم إيني إنفستور تيداك بيرلو لاجي داتانغ أتاو ريبوت مينيلبون كانتور بيالانغ بروكر، كارينا كوكوب دينغان أكسيس إنترنيت يانغ سيكارانغ بيسا دنغان موداه أندا دابات، أندا بيسا دودوك ديروميل سامبيل مينيكماتي هيدانغان كوبي دان بيرمان دنغان كيلورغا، نونكرونغ ديوارنيت أتاو كيف كيف يانغ ميميليكي الإنترنت الإنترنت هوتسبوت دل سامل التداول على الانترنت بايك إيتو تجارة الفوركس، الخيار، مؤشر، سهم، ثنائي ماوبون دي كوموديتي سيبيرتي إماس، بيراك، مينياك بومي النفط، دل.


جيكا أندا سيريوس بيرمينات سيلاهكان كونتاك كامي دي سيكولابيسنيسونلين. كينابا بيلاجار ترادينغ دي سيكولاهبيسنيسونلين.


إيا ميمانغ بينار، سيباجاي أندالان أونتوك مينوبانغ كيهيدوبان. أونتوكان، جالان-جالان، ليبوران، ميمبلي غادجيت، دان ماسيه بانياك لاجي. كيني تيلاه هادير، سيبواه جينيراسي بارو ثابت تداول الخيارات الغريبة، بيرناما ثنائي


سيبواه ريفولوسي ترادينغ يانغ ميمونكينكان سيموا أورانغ دابات ميميليكي كيباسان فينانزيال دلام واكتو سينغكات دنغان ميتود يانغ سانغات موداه دان سيديرهانا.


كورسوس إيني سانغات مودا باجي أورانغ أوام سيكاليبون! أندا بوليه بيرفيكير سيجيناك أتاو مينكاري بيرتيمبانغان دولو ....


أوبتف سيبرو تداول ثنائي تانبا مشروط دان بيتكوين الجزء 1.


تخطي إلى المحتوى سيكولا التداول عبر الإنترنت كورسوس خاص فوريكس بلاتيهان ترادينغ الخيار الثنائي أونتوك بيمولا سيكولابيسنيسونلين.


نيت أدالا تيمبات سيكولا نيم ليمباغا أونلاج بيلاجار، كورسوس، ورشة عمل، ندوة، تدريب، بلاتيهان، كارا مندابتكان أوانغ، كارا مينداباتكان بينغاسيلان داري بيسنيس أونلين، التسويق عبر الانترنت دان التداول على الانترنت ثنائي، الخيار، مؤشر، الفوركس، كوموديتي على الانترنت سيكارا خاصة ماوبون كيلومبوك بايك بومولا موبون تينغكات ماهر دان مينريما سيسوا داري سيلوروه ولاية اندونيسيا بايك دي جاكارتا، بوجور، باندونغ، جوجيا، يوغياكارتا، ماجيلانغ، سيمارانغ، سولو، سورابايا، سيدوارجو، كيديري، مالانغ، باسوروان، جيمبر، دنباسار، بالي، كوبانغ، لومبوك، أتشيه، باتام، بيكانبارو، ميدان، باليكبابان، ساماريندا دنغان معلمه يانغ سوداه بيربنغالامان لانغسونغ دي دنيا التداول بيسن أونلين موبون سهم، الفوركس، ثنائي، الخيار.


سيكولا خيار التداول سورابايا أباكاه أندا سوداه منجيتاهو باهوا أدا كارا مندابتكان أوغ أتاو بينغاسيلان داري الإنترنت تانبا خوال برودوك، جاسا، بيلي المجال، استضافة سيوا، موقع ويب، كاري دونلين، أفيلياسي دلل ؟؟


الموسومة خيار تداول بيلاجار دي سورابايا كورسوس خيار التداول الخاص دي خيار تداول سورابايا كورسوس دي خيار التداول سورابايا بيلاتيهان الخيار بيمولا دي سورابايا خيار التداول الخاص بيمولا دي سورابايا سيكولا خيار التداول دي سورابايا خيار تداول الندوة دي سورابايا. سيكولا تداول الخيار سيدوارجو سيكولا التداول على الانترنت كورسوس خاص فوريكس بلاتيهان التداول الخيار الثنائي ونتوك بيمولا.


kediribertutur.


ليوات كيديري بيرتوتور، لاكون-لاكون سيريتا بانجي دان كاندراكيرانا ديكيتنغاهان دان ديسيريتاكان لاجي دي تينغاه ماسياراكات كيتا يانغ كيكينيان دان تيلاه كيهيلانغان جيجاك أكار بودايانيا سينديري. ميلالوي سيني ريقات (جاران كيبانغ)، تراديسي بيرتوتور نينيك مويانغ دولو & كوت؛ ويانغ داري ميرانغ (باتانغ بادي) دان دون & كوت؛ سامباي بينتاس ويانغ كروسيل أدالا بيروجودان كامبونغ بيرتوتور دلام منجاغا، ميراوات دان ميلستاريكان هارتا كارون بوديا ميلك بانغزا سينديري & كوت؛ بوديا بانجي & كوت؛ يانغ جوغا سانغات بوبولر دي لوار جاوا سامباي مانكانيغارا.


دروس من العصر الذهبي: ماجاباهيت بي نادين.


هذه الكتابة هي واحدة من المقالات المختارة التي قام بها طلاب المرحلة الجامعية "الاتصالات التنظيمية" من جامعة إندونيسيا، كلية العلوم الاجتماعية والسياسية، برنامج الاتصالات الدولية للعلاقات العامة 2018.


"يبدأ بالتفاعل بين عالمين: الحديث والتقاليد. من خلال المحادثات والتعاقدات بناء الجسور نحو التفاهم. قبول الاختلافات يعني الانفتاح على التنوع. فتح الأبواب نحو التعاون من عوالم مختلفة والثقافات والفنون المختلفة. أن تكون حقيقية أصيلة كما هي مختلفة. إن منع التقادم يبدأ بمحادثة الاختلافات. ومن مهمتنا كما التواصل لبناء الجسور من جذورنا التقدم إلى الأمام إلى الحاضر والمستقبل. لذلك عندما يكون الجميع على وشك العالمية، نحن متجذرون بعمق في حكمة منطقتنا مع الحفاظ على اتصال مع الحداثة "، كاندي ويندو.


مستوحاة من نفس الروح، كيديري برتوتور يأخذ طلاب المرحلة الجامعية في الرحلات الثقافية الخاصة بهم. كيديري بيرتوتور يعرض الكتابة الشخصية نادين كامروان بعد أن نلقي نظرة على تاريخ اندونيسيا من المملكة ماجباهيت.


دروس من العصر الذهبي: ماجاباهيت.


خلفية: إندونيسيا بلد ضخم يتكون من التقارب بين الآلاف من الجزر، الغنية في كل من الثقافة والموارد الطبيعية ومجهزة واحدة من أكبر السكان في العالم، فإنه لن يكون من الصعب أن نتصور اندونيسيا في موقف عال من السلطة على على نطاق دولي. وهي واحدة من أكثر البلدان كثافة سكانية في العالم، مع الاقتصاد الذي انضم إلى صفوف أكبر عشرين الاقتصادات الأكبر على هذا الكوكب الذي لا يزال ينمو بسرعة. في داخلها من الناس من الإثنيات المختلفة مع سبع مائة لغة منطوقة متميزة والنباتات والحيوانات على عكس تلك التي يمكن العثور عليها في أي مكان آخر في العالم، ولا غنى عنه الغذاء المدهش في العالم. ومع ذلك، وحتى مع كل هذه الموارد، فإن إندونيسيا لا تزال بعيدة عن القوة التي لديها القدرة على أن تكون. بعد سنوات من الاستعمار والأنظمة القمعية، ما كان يوما بريقا متفشيا مع إمكانات العظمة، برعم المزهرة التي كانت إندونيسيا يبدو أنها قد ذبت. في كل تلك السنوات، ما الذي كان من الممكن أن يغير البلد بشكل كبير؟


مقدمة: القومية، وكان الفخر في بلده / بلدها كان كل الغضب مرة أخرى في القرن العشرين. كانت هذه هي الفترة التي كانت فيها القومية في ذروتها القصوى لمحاربة الإمبرياليين والحصول على الاستقلال. كانت هناك نزعة قومية أخرى كانت منتشرة في جميع أنحاء الشوارع في إطاحة نظام سوهارتو في أواخر التسعينات. من هذين الحدثين يمكن أن نستنتج أن القومية والوطنية هي الأكثر انتشارا في أوقات القمع التي يطلب فيها الشعب الحرية ومكافحة الظلم. ومع ذلك، في السنوات الأخيرة، مع الحد الأدنى من الصراعات سواء كان ذلك داخل البلاد أو خارجها، ودخلت اندونيسيا حالة من السلام النسبي. إن قوة القومية التي كانت في السابق تحتاج إلى توطيد البلاد في الحرب الجماعية ضد القمع سقطت ببطء بعيدا عن الموضة. في العصر الحالي أقل وأقل الناس مهتمون في بلدهم. لقد أدخلتنا العولمة إلى العديد من الثقافات الجديدة المثيرة للاهتمام التي نريد أن نستوعبها في حياتنا. والحالة الأخيرة للسياسة داخل إندونيسيا دفعت الكثير من الشباب إلى أن يصبحوا متشككين ومغضبين تجاه بلدهم، كما هو الحال عندما يتعرضون باستمرار للقصف من جانب الدول المذكورة الجوانب الرهيبة من جميع وسائل الإعلام. كما يمكن للسمعة الدولية لإندونيسيا أن تقدم بعض المساعدة. وعلى الرغم من أنه لا يمكن إنكار أن إندونيسيا جميلة ومواردها الطبيعية وجمالها وفيرة، فإن هذا لا يصرف المجتمع الدولي عن العيوب الكثيرة في إندونيسيا. وفقا لمنظمة الشفافية الدولية، وهي منظمة تركز على الفساد الدولي، في المرتبة اندونيسيا مائة الرابع عشر من أصل مائة وسبعة وسبعين بلدا يجري تقييمها 1. وفي داخل جنوب شرق آسيا، تعد إندونيسيا أغنى بلد، ومع ذلك، فإن الأرقام تتغير جذريا عند أخذ عدد سكان كل بلد بعين الاعتبار. كبلد كبير مع عدد كبير من السكان، فإنه ليس المشي في الحديقة للحفاظ على هذا البلد استقامة أخلاقيا والذهاب في الاتجاه الصحيح في كل وقت، مما يؤدي بنا إلى التصور الخارجي أن اندونيسيا فقيرة، أننا كسول، وأننا إرهابيون وفاسدون، وأننا غير متحضرين وبلد ثالث في العالم. وهذا التصور الخارجي غير الصحيح لإندونيسيا يؤدي أيضا دورا في الطريقة التي نعتبرها مواطنون بلداننا أنفسنا. وليس من المحتمل أن تتلاشى إمكانات إندونيسيا، بل إن الكثيرين من شعبنا ما زالوا يفشلون في رؤيته، والكثيرون الذين يفشلون في الاستفادة منه من أجل تحسين البلد وشعبه ككل. في العصر الحديث، على الرغم من أننا في وفرة من السلام، والتشاؤم والسخرية فيما يتعلق ببلدنا لا تزال تدير تفشي بين الناس.


ومع ظهور العولمة وصعود الطبقة الوسطى، يفقد المزيد والمزيد من الأفراد إحساسهم بالهوية الوطنية. على الرغم من أن التغيير أمر لا مفر منه وجيد، فإن الأضرار الجانبية تكمن في شكل ثقافتنا وتقاليدنا. وقد تسببت التغيرات في الوقت في التنافر، والخلع بين الأغنياء والفقراء، وبين الطرق التقليدية والحساسية الغربية أكثر "براقة"، بين الناس الذين يحاولون الحفاظ على العالم القديم والناس حريصة جدا على التحرك في جديدة تألق. على الرغم من أننا لا نستطيع أن نخطئ أولئك الذين يرغبون في المضي قدما، لا يزال هناك الكثير لتعلمه من أسلافنا، الذي بنيت قيادات الممالك وسندات مزورة بين الجزر بعيدة قبل إنشاء تكنولوجيا الاتصالات الحديثة. والقضايا الرئيسية التي تواجهها إندونيسيا في العصر الحديث هي أساسا هبوط الهوية الوطنية والروح المعنوية. ويمكن أن تؤدي هذه المسألة إلى عدد من المسائل الأكثر إلحاحا مثل حل العادات والتقاليد الإندونيسية. وهناك مشكلة كبيرة أخرى تكمن في منطقتنا الجغرافية. وبما أن إندونيسيا بلد تفصله جثث مائية، فإننا ننفصل نسبيا عن الجزيرة إلى الجزيرة، وتتركز معظم التنمية والسكان في جزيرة جافا مما يؤدي إلى أوجه عدم المساواة والتوزيع غير المتكافئ للسلطة والتعليم والتمثيل. وتضيف هذه المسألة أيضا إلى الهوية الوطنية المتراجعة التي هي الشيء الوحيد الذي يحمل الجزر المنتشرة معا. حتى الآن يأتي السؤال عن كيف يمكننا استعادة اندونيسيا لمجدها الأصلي، والجواب البسيط الذي يكمن في النظر إلى الوراء في ماضينا، إلى عصر الممالك العظيمة. في المقام الأول، تعتبر المملكة أكبر من كل من الممالك القديمة في إندونيسيا، الإمبراطورية ماجاباهيت.


ماجاباهيت: كانت ماجاباهيت واحدة من الإمبراطوريات العظمى من الماضي في إندونيسيا وعلى الرغم من أنها كانت على أساس جزيرة جاوة، كانت أكبر امبراطورية التي شكلت في أي وقت مضى في جنوب شرق آسيا مع الأراضي الوصول إلى بعض الجزر الفلبينية. وقد تم تأسيسها في القرن الثالث عشر، وصلت إلى ذروتها في القرن الرابع عشر قبل انخفاضها في نهاية المطاف في خمسة عشر المئات. عرفت مملكة ماجباهيت في كثير من الأحيان بأنها أعظم حقبة في إندونيسيا، كانت معروفة بعظمتها، قصور مزينة بالذهب، منازل باهظة للريال، والكثير من التوابل للتجارة. في الكتب التي كتبها المسافرين والتجار، وقادة العالم الآخرين في ذلك الوقت، لم يترك أي تعقيد من نمط حياة ماجباهيت بها. كانت هذه العظمة التي جذبت الكثيرين إلى المملكة، والبعض الآخر للتجارة، والبعض الآخر لأغراض أقل نبيلة. يمكن العثور على الكثير من المعلومات التي يمكن العثور عليها عن المملكة ماجاباهيت في ثناء على ماجاباهيت الملك، هيام وروك، "ناغاراكريتاغاما". في داخلها تفاصيل التقاليد، والاحتفالات، والشخصيات التاريخية، ووصفا مفصلا للمملكة نفسها. وشمل الإنتاج الرئيسي للمملكة التوابل والأرز فضلا عن الحرفية والهندسة المعمارية. ويستند معظم اقتصادها على تجارة التوابل والتجارة في مواردها الطبيعية مثل الغابات وغيرها من النباتات والفواكه والخضروات. كما كان لمملكة ماجاباهيت نظام عملة مصنوع من القطع النقدية المصنوعة من الفضة والذهب. في وقت لاحق، ومع ذلك، تغيرت العملة إلى سلبيات النحاس جلبت إلى المملكة من قبل التجار والتجار الصينيين. كما أن المملكة قد تورطت في نظام ضريبي يدفع نقدا. وكانوا على دراية جيدة بالتجارة الخارجية ولديهم اتفاقات وترتيبات تجارية مع مختلف الممالك المجاورة تصل إلى حد الإمبراطورية الجنوبية الهندية. من خلال التحف التي تركوها وراءها، ونحن قادرون على قياس القيم والمبادئ التي كان الناس من مملكة ماجباهيت في ذلك الوقت. من بنيتها المعمارية التي زينت من خلال القصص والفنون التقليدية، ونحن نرى مملكتهم يصور كمجتمع زراعي يركز على الزراعة وزراعة الأرض، كانوا يقدرون الحرفية والفن، كانوا على دراية جيدة مع التكنولوجيا المتاحة لهم في ذلك الوقت وتمكنوا من استخدام التكنولوجيا المذكورة بكفاءة ومفيدة في بناء مملكتهم وحضارتهم، وكانوا على وعي تام بتخطيط المدن والإدارة البيئية. ماجاباهيت، كونها المملكة الهندوسية، كما يحمل القيم الهندوسية التقليدية. وتعرف هذه القيم باسم "المعتقدات التسعة للهندوسية". هذه المعتقدات تشمل الاعتقاد في واحد من الإلهية العليا، والإيمان في دورة الأبدية للحفاظ على الخلق والدمار، والاعتقاد بأن الحياة مقدسة، والاعتقاد في مصير من خلال الكرمة، والتكرار التناسخ، والإيمان في عالم الغيب تحتلها والكائنات الإلهية بين العديد من الآخرين. إذا كانوا قد اتبعوا هذه المعتقدات بدقة، سيكون من الآمن افتراض أن شعب ماجاباهيت كان متسامحا وقبولا وقيما للحياة والإيمان. كونها إمبراطورية كبيرة، فإنه ليس من المستغرب أن أحد أهداف ماجاباهيت كان التوسع في أقاليم جديدة. فعلوا ذلك من خلال الحملة، سواء البحرية والعسكرية. ومع ذلك، فبدلا من النهب والأخذ، استقروا على طريق دبلوماسي أكثر وبناء التحالفات. العديد من الأشياء التي يمكن أن نتعلمها من القيم التي يحملونها تشمل القبول والتسامح لبعضنا البعض، وتقدير الفن، ومهارات بناء المجتمع، فضلا عن احترامها للطبيعة والبيئة. لدينا الكثير لتعلمه من أجدادنا، وثبت من قبل كيف مزدهرة من المملكة التي خلقت. جوانب الحضارة القديمة لا تزال تتخلل في ثقافتنا الحديثة وأساس بلدنا. شعارنا الوطني، "بينيكا تونغال إيكا" ينبع من شاعر ماجاباهيت. Majapahit was believed to be the ideal society by many Indonesians, our very first president, Soekarno, even tried to shape this new country after the old glory of the fallen kingdom. We have established that, yes indeed, the values of Majapahit has incorporated itself deeply within our country’s sould, henceforth, the challenge will be how to peak the interest of the public regarding the old ways of Majapahit as well as how to best communicate this information to the public in a way that will be game changing and revolutionary.


CAMPAIGNS: There is much to learn from the Majapahit era. Some valuable lessons can be learned and applied to modern day Indonesia in hopes to solve several of our current issues. Therefore, it is imperative for the nation to look back into our history and mine it for said lessons. The first step to doing so would be to raise public interest in the topic, then to raise awareness about the Majapahit Kingdom, and lastly to infuse understanding on the traditions and customs of the Majapahit people thus enabling the public to see the benefits of bringing back some aspects of our traditional lifestyle. Some of the things that are able to each us may even help solve the discrepancies between the islands of Indonesia and establish a stronger national identity for the population. As mentioned previously, the campaign will aim to inform people about Majapahit and ingrain their values into modern day Indonesia; such values include community building, appreciation of the arts, being more environmentally conscious, and the building of acceptance and tolerance for all. The key message we hope to deliver with this campaign would be nationalism or pride in one’s nation, that will help solidify us as a country once more under our motto, “Bhinneka Tunggal Ika”. First of all, when creating a campaign it is important to go into it knowing whom to target. In this case, I believe that the ideal target for the Majapahit awareness campaign would be young people, children and students. I believe this is the ideal demographic because it is a ripe age to start nurturing a sense of wonder and openness to new ideas. When children are introduced to a new concept at a young age that interests them, it will stick with them throughout their lives. Young adults such as students can also benefits greatly from learning about the Majapahit era as they are at an age when they are building their identity for the real world and thus integrating such topics into their lives can help foster some national pride and identity, solving one of the key issues of strengthening national identity. Aside from that, the young people of Indonesia will be the future of the country and as such, the campaigns would benefit them the most. CAMPAIGN I – School Visits The first campaign would require experts and historians to make school visits throughout elementary to junior high schools all over Indonesia. During these visits stories and legends from the Majapahit era can be told to the students and activities such as arts and crafts and planting trees and harvesting food from farms in accordance with the Majapahit values of appreciating the arts and respecting the environment. Each school can be visited for a period of about a week each to further ingrain the Majapahit values onto the kids in a fun almost summer-camp-like environment. Museum visits can also be helpful in the education of the children regarding the history of Indonesia and Majapahit.


CAMPAIGN II: Online/Gaming Presence With youth as a target audience it is important to optimize the use of the Internet and the online platform. Youths today are wildly regarded as digital natives and in Indonesia a growing fondness of technology has overtaken the young people. Thus, having a strong online presence will be extremely helpful in the hopes of raising awareness and understanding on Majapahit culture as it juxtaposes the old and the new in a seamless way. Several ways to create an online presence may be through the use of a website or social media, however, to really draw in people into the subject there has to be an element of interactivity. This can be achieved possibly through the use of online gaming. An online game about Majapahit has already been created once, named Nusantara Rising, this game was a strategy game in which ones objective would be expansion of territory, cultivating the land, and building villages, it is a single player game with multiplayer functions up to six people. However, though this game is well though out and shows several Majapahit values, a better game to represent the values of Majapahit Kingdom would be on an MMORPG platform. MMORPG stands for Massively Multiplayer Online Role Playing Game in which many people can all log into a server at the same time and play. This will foster a sense of community and togetherness much like the community of the real Majapahit at the time. Players can take the role of a peasant or a king and build villages and form bonds much like they would in real life. This campaign would require many game developers, graphic designers, and computer experts. For the game to garner attention print, TV, and online ads can be placed everywhere as well as employing a celebrity spokesperson. To garner more players, the first few months of the game can be a free trial period in which users can get a taste of the game.


CAMPAIGN III: Design Competition The last campaign could be a design competition for clothing or other consumer products focusing around the theme of Majapahit. This can be done with companies such as “Damn! I Love Indonesia,” which is a social media and commerce company dedicated to design around the idea of Indonesian traditional culture. Their aim is to promote the beauty and richness of Indonesian culture specifically at the youth and younger generation, to get them proud to be Indonesian. I believe that this goal and vision has a lot in common with the idea of these campaigns and thus, they would be an ideal partner. The competition can be marketed through social media as well as “Damn! I Love Indonesia’s” website and outlets and registrations can take online. The submissions can be uploaded to the website and the audience will be the ones voting for who wins. Of course, the designs must be based around the Majapahit era and sufficient explanation and understanding has to be achieved by the designers about this era. Therefore, when entering their designs they choose one specific aspect of the Majapahit Kingdom they would like to focus on, create the design, and write a short essay about why they chose to create such design and the significance of it for both the Majapahit era as well as modern times. The winning designs will be available in the shops and the winner will receive a sum of money from the proceeds of the sales. This will encourage youths to research about the Majapahit era and also encourage the Majapahit values of design, art, and craftsmanship. Out of all of these methods, I believe that the most useful and affective one would be the first campaign in which school visits will be employed to deliver the message. Due to the fact that out of all the campaigns, this one has the most potential to reach evenly out to all youths of Indonesia. Campaign number two requires the use of internet connectivity which many rural areas do not have and campaign number three seems to be more Jakarta and big city focused as “Damn! I Love Indonesia” is based in Jakarta. However, I also believe that it can be in our best interest to use the other campaign as well due to the fact of the diversity of the Indonesian public. What may work for some youth may not work for others depending on their location, their resources, their education, beliefs, and how they were raised. To uniformly educate all youths, as we wish to do to try to bridge the gap between rural and urban areas of Indonesia, a variety of methods would be ideal to be used in the spread of this information. Mainly though, no matter what campaign we chose, it has to be fun and interactive for the audience.


CONCLUSION: In conclusion, there is so much we can still learn from our past, it is far too valuable for us to forget. Some values remain relevant through time and these values we can learn from the great kingdom of Majapahit. Therefore, it is important for us to keep remembering and looking into the past for guidance, especially at a time where national pride and patriotism is at an all time low. It can bring the country together under a renewed sense of national identity and set us back on the right path to achieve our potential and be the strong nation that we have always been able to become. The key is in the youth and children and within the lessons we teach them. Instill a love for their country and its history from an early age and watch the difference it can make. To do so however, we must speak in terms of the youth, no any old form of communication will get to them. We must effectively make use of the tools and technology we have now to make a change just as our ancestors have been doing for years and years. The emergence of technology that brought about globalization and weakened national pride can also be used to strengthen it. Once again, the teaching of history is important, in the wise words of philosopher, George Santayana, “Those who cannot remember the past are condemned to repeat it.”


1 Transparency International, (Corruption by Country/Territory, 2018)


2 Tue, RI improves ranking on global corruption perception index, Antara News (2018)


Corruption by Country / Territory. (n. d.).Transparency International. Retrieved June 10, 2018, from transparency/country#IDN Damn! I Love Indonesia. (n. d.).Damniloveindonesia. Retrieved June 10, 2018, from damniloveindonesia/about. Eileen, C. (2018, September 5). Same old stereotypes of Indonesia – and our politicians aren’t helping. The Conversation. Retrieved June 10, 2018, from theconversation/sameold-stereotypes-of-indonesia-and-our-politicians-arent-helping-17159 Forshee, J. (2006). Land, People, and History. Culture and customs of Indonesia(pp. 10-12). Westport, Conn.: Greenwood Press. المقدمة. (n. d.). Eastjava. Retrieved June 10, 2018, from eastjava/books/majapahit/html/intro. html Miksic, J. N. (1999). - Indonesian heritage series (p. 107). Singapore: Didier Millet :. Network Indonesia – Culture – History of Indonesia. (n. d.). Network Indonesia – Culture – History of Indonesia. Retrieved June 10, 2018, from users. skynet. be/network. indonesia/ni4001c10.htm • Nine Beliefs of Hinduism. (n. d.). Basics of Hinduism. Retrieved June 8, 2018, from https://himalayanacademy/readlearn/basics/nine-beliefs Nusantara Rising Web game. (2018, October 19). Indie DB. Retrieved June 10, 2018, from indiedb/games/nusantara-rising • Trowulan – Former Capital City of Majapahit Kingdom. (2009, October 6).Unesco. Retrieved June 10, 2018, from whc. unesco/en/tentativelists/5466 Tue. RI improves ranking on global corruption perception index. (2018, December 3). & # 8211؛ ANTARA News. Retrieved June 10, 2018, from antaranews/en/news/91680/ri-improves-ranking-on-global-corruptionperception-index.


LEARNING FROM MAJAPAHIT BY KIMIKO.


This writing is one of the selected essays done by undergraduate students of “Organizational Communication” from University of Indonesia, the faculty of social and political sciences, international communication program of public relations 2018.


“It starts with interactions between two worlds: the modern and the tradition. Through conversations and engagements build bridges towards understanding. Accepting differences mean being open to diversity. Open the doors toward collaboration amongst different worlds and of different cultures and arts. Being authentic is as important as being different. Prevention of going obsolete starts with a conversation of differences. It is our job as communicators to build bridges from our roots progressing forward to the present and future. So when everyone else is going global, we are deeply rooted in our local wisdom whilst keeping touch with modernity,” Kandi Windoe.


Inspired by the same spirit, Kediri Bertutur takes the undergraduate students on their own cultural journeys. Kediri Bertutur presents Kimiko Kanani Widjaja’s personal writing after taking a look into Indonesia’s history of Majapahit kingdom.


Indonesia Overview: The Republic of Indonesia is located in Southeast Asia and is a sovereign state. A sovereign state is represented by a centralized government and holds possession over independent authority over a geographical area. This beautiful nation is made up of 13,466 islands, 33 provinces and over 238 million individuals. Thus, Indonesia is labeled as the fourth country with the most population in the world. In addition to that, Indonesia’s economy (Gross Domestic Product) is ranked the sixteenth largest worldwide. Thus, this country is considered a member of the G-20 major economies. Indonesia is also a founding member of ASEAN.


Indonesia is an archipelago country and its archipelago has been an important element in the trading regions ever since the 7th century. Archipelago, as an overview, is an abundance of islands located in the same area. Kingdoms such as Sriwijaya and later on Majapahit traded items with countries like China and India in said islands. And due to these trades, the rulers of those times eventually became engrossed to the foreign cultures (religion, political ideologies, etc). These influences lead to the saturation of Hindu and Buddhist kingdoms. On the other hand, Muslim traders popularized the Muslim religion and colonization by the Europeans brought Christianity and Catholicism.


After three and half centuries of colonization by the Dutch, Indonesia finally gained its Independence on the 17th of August 1945. Our country eventually developed a democratic system and its economy started to grow rapidly. There are hundreds of distinct native ethnic and linguistic groups. However, the largest ethnic group that possesses a political dominance is the Javanese. The majority of Indonesians are Muslims but a portion of the population believes in other religions such as Christianity, Catholicism, Hinduism (for example, Bali) and Buddhism.


This country has national motto — Bhinneka Tunggal Ika — , which is defined as “Unity in Diversity.” Despite the diverse population, the individuals strive to become one. There will be no “Muslim Indonesians” or “Christian Indonesians” or perhaps “Javanese Indonesians,” but there will only be The Republic of Indonesia.


Indonesia Today: The Indonesians we meet today are quite different from those who have lived during the era of heavy colonization and trades. Nowadays, the individuals are overexposed to the Western culture that they often forget about the national beauty of their own country. The biggest highlight would be the generation of youth. Children and teenagers nowadays are so focused on the technology that has been infused in society that they forget essential aspects such as interpersonal, face-to-face communication and becoming one with Indonesia’s mother nature. As for the children, most of them are born in the electronic era; thus exposing technology to them at an extremely young age. On the other hand, though the number of adults overexposed to technology is not as high as teenagers and children, they have the tendency to focus mainly on expanding their businesses. Expansions would mean going abroad to meet international business partners and going abroad to meet international business partners will sooner or later create an international cultural influence in said adult’s life.


As we may already know, Indonesia’s traditions are often neglected by the current society. How often do we hear of Tari Piring ? Or Tari Kecak ? Do we hear it as often as we hear ‘modern dance’ or ‘hip hop?’ And what about Wayang ? Children nowadays watch puppet shows about Western fairytales such as “Cinderella” or “The Little Mermaid” but most of them would probably give us confused faces when we ask them whether they know what Wayang is or not. And how often do we see dresses made out of batik as compared to dresses made by famous designers form overseas? Children know famous kings such as King Louis the VIV from France, but do they know who king Hayam Wuruk from the Majapahit Empire is?


Indonesia is very blessed for it has a countless number of arts & traditions that bring out the best of our country, but our society has been brainwashed to appreciate cultures from different nations instead. This blurs their vision of Indonesia’s beauty. Another issue that we have in Indonesia today is the fact that there are ‘wars’ amongst different ethnic and religious groups. The simplest example is FPI ( Front Pembela Islam ), a social association that often burns down churches belonging to Christian Indonesians. Acts like this diminishes the entire point of Bhinneka Tunggal Ika . Are we not supposed to become one through our diversity? Our nation came together in order to achieve independence and this is how we are going to repay our ancestors? Through war amongst our own people?


The Magnificent Kingdom of Majapahit: As it has been stated before in the introduction, there were once many kingdoms inhabiting Indonesia. One of the most noted kingdoms is the kingdom of Majapahit , an archipelagic and Hindu-Buddhist empire located in East Java. It stood from roughly 1293 until approximately 1500. This Empire reached its summit of glory during the era of king Hayam Wuruk , who sat on the throne from 1350 up until 1389. Alongside his prime minister, Gajah Mada , they brought the Majapahit Empire into its saturated state. To be more specific, during the era of these two historical figures, the Majapahit Empire dominated other kingdoms from other countries across Southeast Asia; including other kingdoms from Indonesia and also Singapore, Malaysia, Manila and East Timor. The kingdom of Majapahit is considered as one of the most powerful realms in the history of Southeast Asia.


Not only that this Empire was able to take control of a diverse group of kingdoms from different parts of Southeast Asia, but the kingdom of Majapahit also focused on numerous activities to develop arts. A few of these activities are those under the essence of architecture. The Majapahit Empire is known for building temples using bricks. Do not be mistaken; although bricks have been used to create temples for a long time, the Majapahit society was the one to actually master it. In addition to the bricks, this society also utilized vine sap and palm sugar mortar in order to make the temples strong. Examples of temples built by the Majapahit realm are Brahu temple ( Trowulan ; the capital of Majapahit ), Pari temple (Sidoarjo), Jabung temple (Probolinggo) and, of course, the Surawana temple (located near the Kediri area). Some of the temples under this kingdom’s names are preexisting temples that they have renovated. For example, we have the Penataran temple, the largest temple located in East Java ever since the era of Kediri . This temple was actually visited by king Hayam Wuruk himself during his royal trip around East Java. Their infrastructure methods and designs are still practiced by individuals living in Java as well as Bali up until today.


The Majapahit kingdom is also the source of popular Indonesian literatures. Said literatures are actually considered as the Empire’s legacy. For example, in the folklore ‘ The Legend of Minangkabau ’ from Minangkabau, the prince was highly associated with the Javanese Majapahit kingdom. Other regional legends that are associated with the Majapahit Empire or perhaps king Hayam Wuruk and general Gajah Mada are found in locations such as Aceh, Palembang, Bali and even Brunei. A few of the Javanese legends that we know also originated from the era of Majapahit. Some of these legends include the tale of Sri Tanjung (also known as Kisah Banyuwangi and tells a story about a wife who is exceptionally loyal to her husband) and the epic of Damarwulan (a Javanese legendary hero who appears in the struggles between the Majapahit kingdom and the Blambangan kingdom). These stories flourished even after the downfall of the Majapahit Empire and are inspirations for Wayang, Ketoprak and mask drama performances.


Reuniting our People, Raising the Awareness of the Majapahit Empire and Indonesian Cultures: The main goal that we need to pay attention to is how we can reunite Indonesians through our culture. Yes, many of us have lost our paths, but that does not mean that we will be lost forever. We must believe that beneath all the intense exposure towards cultures from different nations, there is still that sense of nationalism that lies within. However, it will not be easy to bring that sense of nationalism back to life. Therefore, we need to design a campaign that is so powerful that it will attract the hearts of our people.


I am going to begin by implementing more Indonesian cultures in schools, especially for elementary students because I believe change should start from a very young age. National schools can intensify the Indonesian cultures they are already teaching and International schools can have annual events that are held to educate the students about Indonesia’s richness in diversity. An example of an annual event is actually one that was held in my previous school, Binus International School Simprug. In this annual event, the students are divided into four teams; Majapahit , Sriwijaya, Pajajaran and Mataram. However, my school mainly focused on sports and academic competitions, therefore it did not teach the students much about the history of those four kingdoms none did said competitions teach them about our diverse cultures. Therefore, for this campaign, the schools can create this event with competitions related to the history of Indonesia. The competing groups can perhaps act out a drama/ Wayang performance and gather stories from the different Empires. This will expose them to the culture of said Empires and will enrich their knowledge about their history.


Next, our campaign needs to also empower teenagers. Since a large portion of Indonesia’s population is composed of individuals between ages thirteen to nineteen, we need a large event that can include as many participants as possible. Therefore, I would like to suggest that we create an Expo with the name “ Bhinneka Tunggal Ika .” The slogan of this Expo will be “Reliving the Glorious Empires of the Past.” This Expo is to be held in a large area. Why do we need a large area? It is simply because we will be recreating the once lost beauty of Indonesia that brought us to where we are now. The concept is similar to Taman Mini Indonesia , however we will focus mainly on the kingdoms. Therefore, temples popularized by Empires such as Majapahit will be rebuilt (smaller, of course). Folklores and legends that originated in the past will also be rewritten and retold, but perhaps with more modern words so that the attendees will be able to understand easily. The personnel that will be in charge of supervising the event will be dressed in traditional clothing depending on which kingdom they will represent. Traditional music will be played in order to create the traveling-back-in-time atmosphere.


Teenagers who attend the event will be divided into groups, each with a tour leader, and they will travel around the area and observe the true beauty of Indonesia’s culture. This Expo can also show that, despite the large differences that each kingdoms have, we all managed to eventually become one and free our nation from the Dutch’s colonization. I believe that by getting to know our nation better, teenagers will be able to love Indonesia a little better as well.


For young adults who are often busy with work and business expansions, we can organize seminars. These seminars will focus on the idea of unity through diversity. We will call the seminars “ Berbeda, Bersatu, Berhasil ” (Different, Become One, Achieve). Not only that the alliteration has a nice ring to it, but it also translates the key message of the seminar quite well. The main lesson that we will teach the attendees is that differences, when embraced, can create an innovation that may benefit Indonesia’s future. To those young adults interested in architecture, another program under our campaign that I would like to suggest is a design competition with the theme “Reliving Majapahit .” For this event, we can collaborate with Google Indonesia, for example, or other companies that are currently trying to increase their brand awareness in Indonesia. Basically, the designs will be very Indonesian. The winner will have their design built between the society and us. The fact that we let the attendees participate, we are destroying the wall of alienation. Letting them be involved in the flow of activities will boost their motivation.


Limitations and Contingency Planning: No matter how appropriate our plans are, there will always be a tendency that something will go wrong. Therefore, we need to have our own contingency planning. For the school activities, there are possibilities that the students do not understand the system of Indonesia’s kingdoms enough in order to participate in the event. Therefore, we must make sure that the schools have provided adequate lessons prior to the said event so that the students will have a general idea of how it is going to be like. The Expo may just be the biggest challenge for us. First, let us discuss the promotional methods appropriate for this event. How do we promote the Expo? Will we gain enough attendees? Since our target market is composed of teenagers who are heavily exposed to technology, a good way of promoting this event is through Social Media. This means endless tweets on Twitter, updates on Facebook and perhaps an Instagram account that can be used to show sneak peaks of the designs for the Expo. During the day of the event itself, we may have lack of control. This leads us to the next contingency planning. We can let the teenagers themselves participate by becoming the personnel that will help the other teenagers learn about the different kingdoms. They will be trained beforehand and equipped with the appropriate information needed to answer any possible questions. Similarly to the Expo, the seminars can be promoted through the usage of Social Media. Young adults are also somewhat connected to various forms of Social Media such as Facebook, Twitter and Instagram, therefore promoting through said medium may help the message reach a larger range of audience. For the design competition, information and announcements can also be found on the partner company’s website (eg. The link on Google Indonesia’s homepage logo).


The Windup: Indonesia is a nation that is rich in diversity; whether it may be in culture, ethnic groups or even religious groups. Different individuals have different lifestyles and values as well. However, Bhinneka Tunggal Ika was created through the belief that all these differences, despite how big they are, are able to become one. It is true that the Indonesia we know now is quite different from the Indonesia we have read in history books. However, that does not mean that we should sit quiet and let Indonesia become even more westernized over time. After all, do we really need to idolize kings from other countries when we have king Hayam Wuruk , a powerful Indonesian king who ruled many different kingdoms all across Southeast Asia? The Majapahit era taught us to embrace our own culture by developing it. This Empire also thought us that despite the fact that they are from Indonesia, they are able to rule those kingdoms from foreign countries. The way they were able to create an acquisition with foreign Empires shows that despite the differences, we can still become one. It is important that we, as Indonesians, help our country embrace its beauty in order to strengthen our society’s sense of nationalism.


ا. Creese, H. (1997). In search of Majapahit: The Transformation of Balinese Dentities. Clayton, Vic., Australia: Monash Asia Institute, Centre of Southeast Asian Studies, Monash University.


2. Online Article(s)


ا. INDONESIA. (n. d.). Central Intelligence Agency. Retrieved June 8, 2018, from https://cia. gov/library/publications/the-world-factbook/geos/id. html.


ب. Major Problems Facing Indonesia Today. (n. d.). Major Problems Facing Indonesia Today. Retrieved June 8, 2018, from.


“What’s in a name?” itu adalah pertanyaan yang sederhana akan tetapi sangat terbuka penuh makna. Kata KEDIRI bisa berbentuk KE DIRI dimana pemahaman menjadi “kembali ke diri sendiri.” Suatu perjalanan mengolah kembali mata hati. Mata hati adalah mata yang terdapat di dalam hati. Mata hati yang sehat adalah dimana seseorang bisa melihat keagungan Gusti Allah dan Alam Semesta. Mengolah mata hati adalah upaya secara batin untuk bisa mendekatkan hati dengan esensi sang Mahapencipta.


Kata KEDIRI bisa juga ditulis seperti ini: KEDI RI. Ada yang berpendapat bahwa nama KEDIRI berasal dari kata “KEDI” yang memiliki arti “MANDUL” atau “wanita yang tidak berdatang bulan.” Menurut kamus Jawa Kuno Wasito, “KEDI” bermakna “orang kebiri bidan atau dukun.” Ada juga yang menyatakan bahwa Dewi Kilisuci yang bertapa di Gua Selomangkleng itu “KEDI” yang miliki makna “SUCI.” Dengan penuh kesadaran Dewi Kilisuci memilih untuk menjalani kehidupan sebagai seorang pertapa. Kesunyian Gua Selomangkleng (Kediri) dan Pucangan (gunung Penanggungan) lebih menarik perhatian sang Putri daripada memilih hiruk pikuk keduniawian sehingga menolak tawaran untuk menggantikan Prabu Airlangga menjadi ratu di Kahuripan.


Dalam bahasa Jawa Jumenengan, kata KEDIRI berasal dari kata “DIRI” yang berarti ADEG, ANGDHIRI, menghadiri atau, menjadi RAJA. Ada beberapa prasasti yang menyebutkan kata Kediri atau Kadiri. Dalam Prasasti Ceker tahun 1109 saka / 1185 M berlokasi di Desa Ceker (sekarang adalah Desa Sukoanyar, Kecamatan Mojo), menyebutkan bahwa penduduk Ceker berjasa kepada Raja, sehingga mereka semua memperoleh hadiah, “Tanah Perdikan” (tanah bebas pajak). Disitu tertulis bahwa, “Sri Maharaja masuk Ri Siminaninaring Bhuwi Kadiri” yang memiliki arti “raja telah kembali kesimanya, atau harapannya di Bhumi Kadiri.” Prasasti Ceker merupakan anugerah raja kepada penduduk desa Ceker yang telah mengabdikan dirinya guna kemajuan kerajaan dibawah Sri Kameswara.


Prasasti Kamulan di Desa Kamulan, Kabupaten Trenggalek pada tahun 1116 saka menyebutkan nama Kediri, yang diserang oleh raja dari kerajaan sebelah timur, “Aka ni satru wadwa kala sangke purnowo,” sehingga raja meninggalkan istananya di Katangkatang (“tatkala nin kentar sangke kadetwan ring katang-katang deni nkir malr yatik kaprabon sri maharaja siniwi ring bhumi kadiri”). Menurut salah satu tim peneliti dari Universitas Negeri Malang, Muzakir Cahyono, “Kami menduga daerah Kamulan dulunya adalah tanah pardikan , semacam desa yang diberi anugerah (hak otonomi) oleh Raja Kertanegara atau Srengga pada masa Kerajaan Kadiri akhir.” “Prasasti Kamulan identik dengan prasasti-prasasti Srengga (Srengga Lancana) lain yang tersebar di wilayah wilayah selatan Sungai Brantas seperti Blitar, Kediri, Tulungagung dan Trenggalek. Prasasti itu penanda anugerah raja Srengga untuk desa-desa yang diberi status sebagai tanah pardikan dan diberi hak mengelola pajak sendiri,” terangnya.


Menurut penelitian para ahli lembaga Javanologi seperti Bapak MM. Sukarton Kartoatmojo, adanya penyebutan nama Kadiri ada pada tiga prasasti Harinjing yang berada di Desa Siman, Kecamatan Kepung, Kabupaten Kediri yakni Prasasti Harinjing A tertanggal 25 Maret 804 masehi, prasasti Harinjing B tertanggal 19 September 921 dan prasasti Harinjing C tanggal 7 Juni 1015 Masehi. Isi dari ketiga prasasti Harinjing adalah tokoh dari desa Culanggi bernamakan Bagawanta Bhari yang memperoleh anugerah tanah perdikan dari Raja Rake Layang Dyah Tulodong. Kiprah Bagawanta Bhari ketika itu, yaitu upaya untuk menyelamatkan lingkungan dari amukan banjir tahunan yang mengancam daerahnya tersebut.


Sumber foto: https://jawatimuran. wordpress/2018/02/21/prasasti-kabupaten-kediri/


Ketekunan tanpa mengharap rasa pamrih inilah yang membuat dirinya dijadikan sebagai panutan masyarakat di waktu itu. Dirinya memperoleh gelar kehormatan “Wanuta Rama”, yaitu ayah yang terhormat atau Kepala Desa dan tidak dikenakan berbagai macam pajak (Mangilaladrbyahaji) di daerah yang dikuasai Bagawanta Bhari, seperti Culanggi dan Kawasan Kabikuannya. Pembebasan atas pajak itu antara lain berupa “Kring Padammaduy” (Iuran Pemadam Kebakaran), “Tapahaji erhaji” (Iuran yang berkaitan dengan air), “Tuhan Tuha dagang” (Kepala perdagangan), “Tuha hujamman” (Ketua Kelompok masyarakat), “Manghuri” (Pujangga Kraton), “Pakayungan Pakalangkang” (Iuran lumbung padi), “Pamanikan” (Iuran manik-manik, permata) dan masih banyak pajak lainnya.


Menurut M. M. Soekarton Kartoadmodjo prasasti Harinjing A adalah prasasti yang ditemukan paling tertua yang menyebut nama Kediri pada Maret 804 Masehi. Saat tersebut Kediri mulai disebut-sebut sebagai sebuah negara atau kerajaan karena merupakan daerah yang mandiri. Dalam prasasti Harinjing juga disebutkan pembangunan sistem irigasi (yang terdiri atas saluran dan tanggul) yang disebut dawuhan pada anak sungai Kali Konto, yakni Kali Harinjing (Lombard, 2000). Kesuburan tanah sekitar sungai Brantas disebabkan adanya endapan material vulkanik dari beberapa gunung berapi yang aktif di bagian hulu sungai, yaitu Gunung Kelud dan Gunung Semeru. Beberapa kerajaan Hindu-Buddha di Jawa Timur berkembang pada kondisi geografis yang didukung sungai Brantas tersebut yang juga didukung oleh peranan aktivitas Gunung Penanggungan. Sistem ekonomi kerajaan-kerajaan seperti Kediri, Singhasari, dan Majapahit yang mencakup perdagangan pun lebih diuntungkan dengan akses penghubung yang lebih cepat dan aman antara daerah pedalaman dengan pesisir. Dengan perkembangan tersebut, maka beralihlah sistem agraris ke maritim. Namun, kerajaan Majapahit mampu memadukan keunggulan agrarisnya dan memperluas kekuatan maritimnya dengan memanfaatkan sungai Brantas sebagai penghubung ke laut lepas. Dengan adanya jalur tersebut, penerapan bea cukai dan upeti pun marak dilakukan ketika masa kerajaan Kediri hingga Majapahit. Dari beberapa perkembangan tersebut mengakibatkan munculnya kejayaan kerajaan Majapahit yang bertumpu pada sungai Brantas.


Sumber visual: mari-mengetahui-sejarah. blogspot/2018/11/sejarah-kabupaten-kediri. html dari tulisan makalah: Arti Penting Sungai Brantas terhadap Kehidupan di Jawa Timur, Nama: Zulkifli Pelana.


Nama Kediri berasal dari kata “diri” yang berarti “adeg” (berdiri) yang mendapat awalan “Ka” yang dalam bahasa Jawa Kuno berarti “Menjadi Raja.” Dari uraian bukti prasasti serta kebesaran sejarah kerajaan Kediri hingga Majapahit diatas, makna kata Kediri berarti mandiri atau berdiri tegak, berkepribadian atau berswasembada.


Belajar dari ketekunannya Bagawanta Bhari yang berupaya menyelamatkan lingkungan dari amukan banjir tahunan yang mengancam daerahnya tanpa mengharap rasa pamrih serta belajar dari sejarah, kehidupan serta budaya, dan ajaran-ajaran norma serta kearifan lokal dari leluhur moyang Nusantara, sangatlah cocok kata KE DI RI memiliki makna yang multidimensi.


Dalam perjalanan ke diri adalah jejak langkah mengasah mata hati. Dalam ilmu Jawa dikatakan bahwa jiwa tunduk pada keraping rahsa/rasa sejati (kehendak Guru Sejati/kehendak Tuhan), serta meredam rahsaning karep (kemauan hawa nafsu negatif). Segenap upaya yang mendukung proses ‘penundukan’ unsur Tuhan terhadap unsur bumi dalam khasanah Jawa disebut sebagai laku prihatin. Maka di dalam khasanah spiritual Kejawen , laku prihatin merupakan syarat utama yang harus dilakukan seseorang menggapai tingkatan spiritualitas sejati. Kembali mengakar, kembali kesejatian diri. KEDIRI.


tulisan makalah: Arti Penting Sungai Brantas terhadap Kehidupan di Jawa Timur, Nama : Zulkifli Pelana, NIM : 4415120305, Prodi: Pendidikan Sejarah, Matkul: Geografi Sejarah.

No comments:

Post a Comment